منتدى ارض الفيروز
السلام عليكم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتدي ارض الفيروز.المنتدى الرسمى لمحافظة جنوب سيناء
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. عزيزى المواطن .....نحن معك
اجعل من نفسك عين لكل مسئول
بالتواصل المباشر بلا حدود او عقبات فلنتواصل سوياً بلا حدود ولنفتح أبواب الحوار المباشر والبناء من اجل حل جميع مشاكلكم وأخذ مشورتكم فى كافه القضايا التى تهم المحافظه .

منتدى ارض الفيروز
السلام عليكم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتدي ارض الفيروز.المنتدى الرسمى لمحافظة جنوب سيناء
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. عزيزى المواطن .....نحن معك
اجعل من نفسك عين لكل مسئول
بالتواصل المباشر بلا حدود او عقبات فلنتواصل سوياً بلا حدود ولنفتح أبواب الحوار المباشر والبناء من اجل حل جميع مشاكلكم وأخذ مشورتكم فى كافه القضايا التى تهم المحافظه .

منتدى ارض الفيروز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بكل ما يختص بمحــافظــة جــنوب سـيـناء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولعوده الى موقع المحافظة
المواضيع الأخيرة
» البريد الالكترونى لقيادات المدن
المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2015 7:08 am من طرف احمد

»  ملزمة منهج الصف الثالث الابتدائي كامل + التدريبات
المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 07, 2013 11:48 pm من طرف نوران7

» الصف الثالث الاعدادى لغة انجليزية ترم اول
المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 07, 2013 8:52 pm من طرف ميرو

» تحميل كتب المنهج المصرى ترمين للصف الاول الابتدائى
المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 20, 2013 2:18 am من طرف عبد اللة السيد

» تنفيذ71 مشروعا تنمويا في سيناء
المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي I_icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 11:00 am من طرف سمير الهوارى

» قرار وزير التأمينات والشئون الإجتماعية رقم 102 لسنة 2012
المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي I_icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 9:49 am من طرف سمير الهوارى

» بلاغ للنائب العام ضد محافظ جنوب سيناء السابق بتهمة الفساد
المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي I_icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 8:43 am من طرف سمير الهوارى

» قرارات ضم المدة بالعقد للمعلمين (هام برجاء التثبيت)
المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 6:23 pm من طرف السيد صابر

» تحميل كتاب Bit by Bit للصف الاول ترم 1 يشرح كتاب اللغة الانجليزية hand in hand
المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 12:38 pm من طرف مدحت مدحت

المواضيع الأكثر شعبية
موعيد الاتوبيسات
تحميل كتب المنهج المصرى ترمين للصف الاول الابتدائى
كيفية حساب المعاش المبكر
قانون التامينات الجديد القانون رقم (135) لسنة 2010
ماهي التأمينات الاجتماعية وما المقصود منها ؟
الاسئلة الشائعة في الضريبة علي المرتبات
الصف الثالث الاعدادى لغة انجليزية ترم اول
تحميل كتاب Bit by Bit للصف الاول ترم 1 يشرح كتاب اللغة الانجليزية hand in hand
موقع وزارة المالية للتقديم الوظائف على الأنترنت حتى لمن سبق لهم التقدم بالورق
شرق الدلتا‮ ‬ترفع أسعار التذاكر بنسبة‮ ‬20٪‮ ‬علي خطوط جنوب سيناء
free counters
Free counters
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد صابر
عضو نشيط
عضو نشيط
السيد صابر


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي   المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي I_icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 7:49 pm

***********************************
الوحدة الأولى :- التصوير الفوتوغرافي والخيال العلمى

هو احد الأساليب المستخدمة لإنتاج أعمال فنية تتسم بالواقعية أحيانا وهو أسلوب لتسجيل الوقائع والذكريات
الكاميرا :- علبة مظلمة بها ثقب يتحكم فى فتحه وإغلاقه وأجزاء الكاميرا هى :-
* - أجزاء خارجية :- الفلاش / ذراع إعادة الفيلم / العدسة ومكملاتها / عداد اللقط0
* - أجزاء داخلية :- العجلة المسننة / مكان كاسيت الفيلم / بكرة إعادة اللف / الستارة 0
* - أجزاء مكملة للعدسة :- ضبط إضاءة / ضبط مسافات / وضوح الصورة 0
* - آلات التصوير الصغيرة :- وهى التى تستعمل فى الأفلام 35 مم وهى مزودة بعدسة
خاصة وسعات تصل الى 1/ 2000 من الثانية
* - الفيلم :- شريط حساس يستقبل الضوء الخارج من الكاميرا ونتيجة سقوط الضوء ينتج عن ذلك الصورة الملتقطة
* - انواع الأفلام :-
أفلام سلبية (Negative) / أفلام ملونة على صور رقمية / أفلام ايجابية (Positive) وهى شرائح السيلايزر ولها جهاز عرض خاص يسمى ( بروجيكتور)
* - حساسية الأفلام :-
1 – شديد الحساسية / يحتاج كمية ضوء ضئيلة 2 – قليل الحساسية / يحتاج لكمية كبيرة من الضوء (ومقياس ASA
الامريكى) مقياس حساسية الضوء للهواة والمحترفين ويتدرج من قليل الحساسية 100 /200 /300 إلى 1000 ASA
* - مقاسات الأفلام :- 35 مم يعطى 36 صورة 0 / الديسك 110 يعطى 24 صورة 0
* ضبط الكاميرا :-
الفتحات16 / 11/ 8/ 6/ 5/ 4/ 8/ 2/ فكلما قل الضوء تكون السرعة 2 والعكس فى وقت الظهيرة تكون السرعة 16
* - ليوناردو دافنشى : ( رسام لوحة ا لموناليزا وهو أول من فكر فى تصميم وبنى عليها تصميم الطائرة الآن )
* - الملصق : هو احد انواع الدعاية وهو ابسط انواع الاعلان الورقى ولا يجب لصقه على الخرائط وأعمدة الإنارة والواجهات لعدم التلوث البصري ولا يجب أن توضع الملصقات فى الأماكن الهامة كالمساجد والكنائس 0
* مواصفات الملصق: - مواصفات خاصة بالمنتج / مواصفات خاصة بأسلوب العرض / مواصفات خاصة لاستخدام عنصر التشويق0
مواصفات خاصة بالتكوين . * محتويات الملصق /الرمز/ الكتابة / التقسيم الهندسي / التلوين.
النسيج

نجح المصريون القدماء فى فن النسيج خاصة الكتانى وصنعوا منه الأقمشة والأغطية والملبوسـات وانتشـــرت صناعة المنسوجات الكتانية بالإسكندرية أما المنسوجات الصوفية فانتشرت فى مصرا لعليا فى اخميم / أسيوط/ اهناسيا البهنسا / الفيوم وكانت هذه المنسوجات تتميز بزخارفها المتعددة التى تناسب الذوق المحلى 0
* النسيج القبطى :- يعتبر من أجمل المنتجات النسيجية الرقيقة والمتميزة وقد استخدم فيها رموز(شجرة الحياة/ الخيول المجنحة / كباش ذات قرون ضخمة / زخارف على الصليب / الحمامة / النجمة / السمك / العنب / أوراق الشوك ) 0
*النسيج الاسلامى :- وقد ظهر الفن الاسلامى مع ظهورا لإسلام ولقد تناول العلماء المســلمون التراث الذى خلفته الحضارات السابقة وطوعــوه لفلسفتهم الروحية المتميزة وســاروا به قدما مع استــمرار التطــور لمــنسوجات الملابس والخيام والستائر والأغطية وقد أقيمت مصانع خاصة لصناعة ملابس الخليفة وأهل بيته ( دار الطــــراز ) منســـوج بها كتابات كأسم الخليفة وتاريـــخ الصناعة وكانت هذه المصانع تخضع لإشراف الحكومة لضمان الجودة وتستمد زخارف النسيج من الكتابات العربية والعناصر الهندسية والحيوانية والزخارف التجريدية ومن أهم هذه المنسوجات 0
* من المنسوجات الإسلامية : - * - الديباج:قماش حريرى مزخرف من لون القماش.
* الدمشقى : كسابقة إلا أن الوانة واضحة * - القطيفة : حرير مجموع ينسج الأمراء.
* الأطلس : حرير مموج *- الالاجا : حرير وقطن مزخرف بأ شرطة رفيعة .
والنسيج السادة من ابسط أنواع النسيج ويعتبر الكليم اليدوى احد النماذج التطبيقية للمنسوجات الغير ممتدة اللحمة وتنسج كل مساحة لونية بواسطة لحمة خاصة تنتج تشققات ولتجنب ذلك تستخدم التصميمات الهندسية مثل: الأضلاع/ المثلثات / المعينات أوعن طريق تبادل الِلحمات لان هذه التشققات تقلل من جودته وثمنه 0
* - السداه :- هى الخيوط الطولية فى النول 0 * - أما اللِحمة :- فهى الخيوط العرضية فى النول0
التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / التيرم الثانى / الأستاذ / عادل التونى (صفحة رقم 2)
( نول النسيج ) ويقصد به هنا النول التعليمى أو النول البسيط ومن أنواعه :-
* - نول الدرأة المشط الصلبة :- الدرأة جزء معدنى مقسم لثقوب منتظمة وفراغات ، وعرضه موازى لعرض النول وتستخدم هذه الانوال فى النسيج السادة المحدود العرض ( الكوفية / الشنط / المفارش / الخد ديات / الملبوسات )
* - نول شعبى0 * - نول المنضدة 0 * - نول مدارس
والنسيج ( الكليم ) هو ماتشتهر به قرية الحرانية حيث يعبر الفنان التلقائى فى القريةعن الطبيعة وعناصرها فى والبيــئة ومابها من تحويه من قيم جمالية بتلقائية وحرية وكذلك صباغة الصوف واختيار الألوان النباتية من البيئة 0
وقد عرف السجاد فى مصر القديمة وهو من النوع الوبرى وقد كانت تزدان به قصور الفراعنة ويعتبر (الصينيون) هم أول من أنتجوه ثم بابل وفارس وفى السجاد كلما زاد عدد العقد بالسجاد زادت قيمته لأنه يعتبرثروة طائلة إلا أن السجاد الشرقى له مذاقه وعاشقيه 0(تحتاج تسديه النول لخيوط قطنية متينة أما الِلحمة فتحتاج لخيوط صوفية ملونة)
وأما عن صانعى الحصير فهم يستعملون أنوالا مشابهة ويستبدل المشط المعدنى بالمشط الخشبى وكذلك الدرأة 0
الفنان / محمود مختار
****************
الوحدة الثالثة
* - ولد فى قرية (طنبارة) بالمحلة الكبرى ثم انتقل الى قرية (نشا) ومنها الى القاهرة عام (1902) التحق بالفنون الجميلة ب (درب الجماميز) بالدار رقم (100) وكان أول الملتحقين بها(1908) وعمره (17) عاما وفى السنة النهائية عرض له تمثال ابن البلد فوجد استحسان ثم سافر فرنسا عام (1912) كأول مصرى يوفد فى بعثة فنية دراسية وقضى بها (3 سنوات) وتعلم على يد أستاذه (كوتان) وعرض له تمثال (عايدة) فى صالون باريس ثم عين بعدها مديرا لمتحف (جريفان) بعد استدعائه حيث أبدع تمثال نهضة مصر وفى (1920) عرض له وفاز بالميدالية الذهبية عالميا0
وتم عمل اكتتاب شعبى لعمل تمثال (نهضة مصر) من الجرانيت وبالفعل تم عمل التمثال ووضع بميدان رمسيس عام
(1928) ثم نقل الى مدخل شارع جامعة الدول العربية عام (1955)ووضع بدلا منه تمثال رمسيس وقد كون محمود مختار مجموعة (الخيال) وألتحم الفن مع الحركة الوطنية وذلك لوجود ( العقاد / المازنى / هيكل ) 0
وفى (1929) فاز مختار بالميدالية الذهبية من صالون باريس عن تمثال (عروس النيل) و أقام مختار تمثالان للزعيم
(سعد زغلول بالقاهرة والإسكندرية عام 1903 / 1932) ورأت السيدة (هدى شعراوي) أن يحتفل بذكراه سنويا 0
وقد جسد مختار الريف المصرى والحياة الريفية وتتسم أعماله بالرشاقة والطبيعة والواقعية والرقة والطـراوة والتكوين الجمالى والبعد عن التفاصيل واتضح ذلك فى تمثال (نهضة مصر) والذى جسده على هيئة فلاحــة مصرية تنظر للأمام وبجانبها تمثال أبو الهول رمز الحضارة المصرية والتمثال من حجر الجرانيت الوردي بميدان حديقة الحيوان بالجيزة0
من اعمال المثال / محمود مختار

*********************
( الراحة / نهضة مصر / عايدة / نحو نهر النيل / الفلاحة ( حاملة الجرار)/ رياح الخماسين / كاتمة الأسرار/ الحزن /ابن البلد / بنت الشلال (برونز) / زوجة شيخ البلد / حارس الحقول / سعد زغلول )
محمود سعيد (فنان الشعب)
********************

* - محمود سعيد هو رائد من رواد الرسامون الملونون وهو الذى أضاء شعلة الرسم والتلوين فى مصر حتى يومنا هذا
* - ولد بالإسكندرية عام 1897وظهرت موهبته حيث عبر عن البيئة بتفوق وإبهار منذ طفولته ودرس بكلية النصر (فيكتوريا حاليا) ومـدرسة الجزويت وحصل على البكالوريا عام (1915) والتحق بكلية الحقوق بفرنسا كما أراد والده
( محمد سعيد باشا ) والذى كان رئيسا للحكومة المصرية قبل الحرب العالمية الأولى 0
* - زار كثيرا من المتاحف والأكاديميات الفنية فى أوربا أثناء العطلات القضائية والصيفية للاطلاع على ماهو جديد 0
* - التحق بمرسم الكوخ الكبير بفرنسا ثم عاد لمصر ليلتحق بسلك القضاء (1922) الى أن وصل لدرجة مستشار0
* - فضل الفن على القضاء وكانت واقعة الإفراج عن الفنانين ( عبد الهادى الجزار و حسين يوسف أمين ) من السجن
بعد أن رسما لوحة (الجوع) خير دليل على ذلك حيث تدخل هو وصديقه محمد ناجى واستخدما نفوذهما 0
* - كرمته الدولة ومنحته جائزة تقديرية فى الفنون التشكيلية وهى أول جائزة تمنح لفنان تشكيلى 0
* - أقامت له جمعية محبى الفنون الجميلة معرضا له شاملا جميع مراحل حياته الفنية
* - اشترك فى معارض ( نيويورك / باريس / فينيسيا ) وكرمته الدولة بإقامة معرض خاص به فى منزله 0
من اعمال الفنان / محمود سعيد
*********************

( الرداء الأزرق 1927 وهو رسم فتاه على شكل كتلة نحتية ) (الدعوة للسفر 1930 وهى تكوين لوجهين تظـــهر
فيه ترابط الخطوط والمساحات وبالأقواس التي ظهرت فى توزيع رائع باللوحة ) (الصلاة 1934وهو عمل يتمتع بالجانب الديني والبناء المعماري للمسجد )(المدينة وبنـات بحري 1937وهى لوحة منظمة العناصر والاعتناء بألوان ملابس الثلاث بنات وربط عناصر الأشكال بالأرضية )(السيرك 1940) (لوحة ابنتى أخت الملكة فريدة) (لوحة منظر طبيعي) (لوحة ابن الفنان وهى نموذج لأعمال عالج فيها رسم الأشخاص) (الزنجية) (المرأة والقلل) (الأسرة)
الفنان / احمد عثمان
*****************
* - أستاذ النحت للعديد من الفنانين ، تخرج من كلية الفنون التطبيقية قسم الفنون الزخرفية ، ثم أستاذا للنحت (1937 / 1957 ) بمدرسة الفنون الجميلة و هو أول عميد للفنون الجميلة بالإسكندرية وكان له الفضل بإنشائها هى ومتحفها
* - ومن أهم ماقام به هو إنشاءه لقسم النحت بسجن ليمان طره ليستفيد نزلاء السجن وليحولوا طاقاتهم إلى طاقة مفيدة
*- أغلب أعماله النحتية تعالج قضايا قومية أو اجتماعية أو تذكارية 0
* - وهو أول من قدم فكرة قطع وتركيب معبد أبو سمبل وفاز بجائزة اليونسكو ( 1963) عن ذلك بعد وضعها بمكانها الجديد فوق الجبل وذلك بعد إنشاء السد العالى وقد أشار إلى نشر المعبد بالمناشير وترقيم الأحجار وإعادة تركيبها 0
من اعمال الفنان / احمد عثمان
*********************
(نحت الباب الرئيسى لحديقة الحيوان بالقاهرة) (النحت البارز بمحطة سراى القبة ) (ترميم تمثال رمسيس الثانى)
(النحت البارز بنادى ضباط الجيش بالزمالك ) (النحت البارز بدار الأوبرا لنجيب الريحانى و محمود تيمور)
(النحت البارز على واجهة الساحة العسكرية بالعباسية)(النحت البارز على قاعدة تمثال إبراهيم باشا بميدان الأوبرا )
(النحت البارز لمبنى الكونسرفتوار بمدينة الفنون ) (نزهة/ حجر صناعى) (تمثال الصحة والرخاء والقلم بمدخل بلده سرس الليان ) ( نحت بمسرح سيد درويش ) ( تمثال تفصيل بمدخل سرس الليان) ( نماذج لميداليات)

ما يجب مراعاته بالمعرض المدرسى :-
*- سهولة رؤية الأعمال للمشاهد من خلال تحقيق الارتفاع المناسب لما هو معروض 0
*- التشكيلات الفنية والأعمال الخزفية يجب أن ترى من جميع النواحى 0
*- طريقة عرض الإنتاج الفنى فى حد ذاته يعتبر عمل فنى 0
المتاحف وقاعات العرض :-
يرى المؤرخون إن قصور الأمراء والأثرياء احتوت أعمالا نادرة اقتنوها من الفنانين وبائعى الآثار وهذه كانت البداية بما يعرف بالمتاحف وكذلك عندما جاءت الثورة الفرنسية حولت قصر اللوفر وبعده قصر لوكسمبورج الذى امتلأ عن آخره بالغنائم والذى أعيد مرة ثانية للمدن التى سلبت منها وهكذا حتى ظهرت المتاحف فى جميع أنحاء العالم 0
وهناك أعمال ولوحات ضخمة فنجد لرسامين لايسعهم المكان فنجدهم عرضوها فى الحدائق العامة أو الجدران 0
بعض عناوين المتاحف :-
( المتحف المصرى القديم / التحرير) (الاسلامى/ باب الخلق) (القبطى / مصر القديمة)(الفن الحديث / ارض الجزيرة)
(محمود مختار/حديقة الحرية)(الشمع/حلوان)(السكة الحديد/محطة مصر)(الزراعى/الدقى)(قصرمحمدعلى /المنيل) كل ماسبق بالقاهرة 0(محمود خليل /الجيزة)(محمد ناجى / الجيزة) أما متحف (محمود سعيد/ بمدينة الإسكندرية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراجعة النهائية للتربية الفنية للصف الثالث الاعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض اسئلة الثقافة الفنية للصف الثالث الاعدادي
» باوربوينت E للصف الثالث الابتدائى
» اقوى مذكرة لغة عربية كاملة للصف الثالث الاعدادى 2011
» مذكرة اللغة الانجليزية للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى
» مذكرة النجم الساطع فى العلوم للصف الثالث الاعدادى 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ارض الفيروز :: القسم العام :: بوابة جنوب سيناء التعليمية-
انتقل الى: