جنوب سيناء ـ حمادة الشوادفي: قامت شركة شرق الدلتا للنقل العام برفع سعر التذاكر علي جميع خطوط جنوب سيناء بنسبة وصلت إلي 20٪ دون أن تقدم الشركة أي خدمات جديدة نظير هذه الزيادة المفاجئة، والتي قررتها الشركة دون موافقة المسئولين خاصة الطرق والكباري، والمجلس المحلي لمحافظة جنوب سيناء. انتقد أبناء المحافظة هذه الزيادة المفاجأة دون سابق إنذار وطالبوا بسرعة إلغائها الزيادة أن الشركة لم تقدم أي خدمات علي جميع الخطوط باستثناء خط القاهرة شرم الشيخ، حيث قامت بشراء أتوبيسات حديثة موديل 2009 لخط القاهرة - شرم الشيخ. أما باقي الخطوط مثل خطوط شرم الشيخ - السويس الدقهلية والشرقية وباقي الأقاليم لم تقم الشركة بتحديث أسطول السيارات المتهالك منذ عام 1998م. يقول عبدالنبي عضو مجلس إدارة بالغرفة التجارية أن شركة شرقة الدلتا تجاوزت جميع الخطوط الحمراء، ولا تقوم بتنفيذ أي توصيات أو مطالب لمواطني المحافظة الذين يذوقون المر عند ركوب هذه السيارات التي تتعطل علي طول طرق المحافظة بداية من طابا حتي رأس سدر لأن المسئولين في مجلس إدارة الشركة تجاهلوا مطالب مواطني المحافظة الذين يأملون في ركوب أتوبيس نظيف وآمن ولا يتعطل في الطريق وبسعر مناسب. وانتقد عبدالنبي قيام الشركة برفع أسعار تذاكر الشرم - السويس، بنسبة 20٪ دون أن تقدم الشركة أي خدمات إضافية كما قامت برفعها علي باقي خطوط الأقاليم دون مبرر. وأكد عبدالعزيز صقر، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالمجلس المحلي للمحافظة أنه لا يجوز لأي شركة نقل عام تعمل داخل محافظة جنوب سيناء، أن ترفع أسعار التذاكر إلا بعد الرجوع إلي جهتين وأخذ موافقتهما، الأولي: هي هيئة الطرق والكباري والثانية: المجلس المحلي لجنوب سيناء، وذلك طبقاً لقانون الإدارة المحلية، وطالب صقر بعقد جلسة طارئة لمناقشة هذه الزيادة دون مبرر دون تقديم خدمات جديدة مطالباً بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة وليس مدير فرع جنوب سيناء. وأكد سلامة السيد أحد مواطني المحافظة أنه فوجئ الأسبوع الماضي عندما كان في السويس متجهاً إلي مدينة الطور بأن سعر التذكرة السويس - الطور أصبح 20 جنيهاً بدلاً من 18 جنيهاً بزيادة قدرها 2 جنيه علي الرغم من أن الأتوبيس الذي كان يركبه يوم الأحد يحمل رقم 22 السويس، دون تكييف أو حتي شاشة عرض الفيديو ورغم أن جميع الراكب دفعوا ثمناً للتكييف والفيديو المعطل. وعندما طالبنا من مدير فرع السويس فارق التكييف والفيديو المعطلين رفض. ويقوم يوسف المحمدي أحد المواطنين أن سعر تذكرة طنطا شرم الشيخ ارتفعت بنسبة 20٪ رغم أن الأتوبيسات متهالكة والمواعيد محدودة للغاية، وطالب بتدخل المحافظ لوقف هذه المهزلة، وأكد أن سيارات النقل العام الجديدة التي تعمل داخل المحافظة لا تدخل مدن المحافظة وبخاصة مدينة الطور مما يجعل المواطنين فريسة سهلة لشركة شرق الدلتا لأن المنافس غير موجود، فالشركات الجديدة تعمل مباشرة من شرم إلي باقي المحافظات بأسعار مرتفعة ودون المرور علي المدن الباقية. وطالبت ربيعة جمعة المحافظ بضرورة إنشاء محطة للشركات الجديدة في مدينة الطور حتي لا يقع المواطنون تحت طائلة شرق الدلتا، وأيضاً أن تكون الأسعار مناسبة لأن معظم المواطنين موظفين في الجهاز الإداري للدولة. وانتقدت تقاعس مجلس إدارة الشركة عن تجديد سيارات الأقاليم المتهالكة والتي تتعطل باستمرار في الصحاري، وأوضح شريف ناصر أن شركة شرق الدلتا استغلت مواطني المحافظة نظراً لصمت المسئولين وتفرق الشركة بين بعض الخطوط والدليل علي ذلك أن سعر التذكرة من شرم الشيخ إلي الطور 11 جنيهاً والمسافة 90 كيلو متراً فقط في حين أن المسافة بين السويس - القاهرة 140 كيلو وسعر التذكرة 8 جنيهات. وهكذا سياسة شرق الدلتا ونفس الأمر سعر تذكرة الإسماعيلية - العريش 11 جنيهاً والمسافة 260 كيلو متراً، أما سعر التذكرة من السويس - الطور فهو 20 جنيهاً والمسافة أيضاً 260 كيلو متراً وتساءل: لماذا نصر الشركة علي زيادة أسعار جميع الخطوط في محافظة جنوب سيناء وحدها، وهل يقبل وزير الاستثمار الدكتور محمود محيي الدين هذه المهازل، وهل الحكومة الذكية التي تنادي بتعمير سيناء تعلم ما تفعله شرق الدلتا بالمواطنين الغلابة، المأساة الحقيقية هي أن الشركة تفعل ما تشاء في جنوب سيناء ولا يعارضها أحد من المسئولين بالرغم من أنها حصلت علي امتيازات كثيرة بالمجان داخل المحافظة، ولم تقدم للمواطنين سوي التعب والعناء في كل رحلة من رحلاتها.
[المصدر